التخطي إلى المحتوى
محمد المظفر يكشف خطوات يجب اتباعها اذا تعرضت للتحرش الالكتروني

محمد حنفي

يكشف المحامي محمد المظفر عن خطوات يجب اتباعها اذا حدث لك تحرش الكتروني ، حيث يقول هناك بعض الخطوات يجب اتباعها اذا حدث لك تحرشا الكترونيا

 

وضِّح للمتحرش الإلكتروني أنك لا ترغب في التواصل معه أبدًا. افعل ذلك كتابيًا وحذره من أنه إذا استمر فأنك ستتوجه إلى الشرطة. لا تتعامل معه على الإطلاق بعد توجيه هذا التحذير.

 

توجه إلى الشرطة إذا استمر. يوجد لدى العديد من أقسام الشرطة فريق مختص بالتحرش الإلكتروني وجرائم الإنترنت، لكنهم سيحتاجون إلى بعض التفاصيل. إذا تعرضت للتهديد أو تعرضت للتحرش والترهيب، فسيتعاملون مع الأمر، سواء كان ذلك على فيس بوك أو البريد الإلكتروني أو من خلال برامج التجسس على هاتفك.

 

إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما يتتبعك عبر برنامج تجسس، فلا تستخدم الكمبيوتر أو الهاتف الخاصين بك لطلب المساعدة، بل عليك استعارة هاتف أحد الأقارب أو الأصدقاء.

 

اجعل أحد المتخصصين يفحص الكمبيوتر والهاتف بحثًا عن برامج التجسس أو غيرها من علامات اختراق الحسابات.

قم بتغيير جميع كلمات مرورك.

 

في حال التحرش عبر مواقع التواصل الاجتماعي، استخدم إعدادات الخصوصية لحظر الشخص ثم أبلغ الشبكة عن إساءة الاستخدام. يمكنك بسهولة معرفة كيفية الإبلاغ عن التحرش الإلكتروني في معظم صفحات المساعدة والدعم الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي.

 

إذا تلقيت رسائل بريد إلكتروني مسيئة أو تحتوي على تهديد، فربما تعرف مزود خدمة الإنترنت للمتحرش من الجزء التالي لعلامة @ في عنوان بريده الإلكتروني. تواصل مع abuse@domainname أو postmaster@domainname. يتعامل معظم مزودي خدمات الإنترنت مع التحرش الإلكتروني بجدية بالغة. إذا كان يستخدم Gmail مثلًا، فتوجد آلية إبلاغ يمكنك استخدامها عبر هذا الرابط https://support.google.com/mail/contact/abuse.

 

يمكنك تصفية رسائل البريد الإلكتروني المسيئة في مجلد منفصل حتى لا تضطر لقراءتها.

 

إذا كنت تعتقد أن المتحرش الإلكتروني قد يضايقك في مكان العمل، فأبلغ صاحب العمل بذلك.

احفظ نسخًا من أي اتصالات مُضمنة، بما في ذلك اتصالاتك الخاصة مثل تقارير الشرطة ورسائل البريد الإلكتروني الواردة من الشبكات. أنشئ نسخة احتياطية من الأدلة الموجودة على وحدة تخزين USB أو محرك أقراص خارجي.